منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مشاعر الحب

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك . لديك0مشاركة.

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات مشاعر الحب أن كنت زائرا فسعدنا انضمامك بالتسجيل لدينا وان كنت عضوا فسجل دخولك وشارك
مطلوب مشرفين ومصممين للطلب ضع طلبك في القسم المناسب له

 

 فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حنان
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
حنان


انثى

العقرب الخنزير عدد المساهمات : 1726
نقاط : 2792
تاريخ الميلاد : 21/11/1995

تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 28

الموقع : منتديات مشاعر الحب
المزاجك ليوم : الحمدلله بخير


فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ Empty
مُساهمةموضوع: فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ   فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 5:34 pm

قال الله عز وجل : (فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ)
فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ Or29


إن الحمد لله، نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من
شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضلّ له، ومن يضلل فلا
هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمّدًا عبده
ورسوله.ثم أما بعد:


جاءفي سورة الكهف الآية [29]: ﴿ وَقُلِ الْحَقُّ مِن
رَّبِّكُمْ فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ إِنَّا
أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِن
يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاء كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ
الشَّرَابُ وَسَاءتْ مُرْتَفَقًا
﴾.


يظن كثير من الناس ومنهم من يُعنى بتلاوة القرآن وتفسيره أن الله تعالى
يُخيّر في الآية بين الإيمان والكفر، ومن الأساتذة من يعتبر الآية دليل
الحرية في الفكر والتفكير وإبداء الرأي مما يدل على عظمة المنهج في القرآن
الكريم، وهو يخيّر بين الحق والباطل والإيمان والكفر دون إكراه أو قهر أو
قسر. والحقيقة أن الآية لا تُخيّر كما ظنّوا أو زعموا لما يأتي:

أ- لأن التخيير يُستخدم له حرف «أو» لا حرف «الواو»، وفي الآية حرف «الواو» لا حرف «أو»؛ فلا تخيير في الآية إذاً كما هو واضح بيّن.

ب- لأن التخيير يكون بين شيئين حَسَنَين كلاهما
خير وبر وصلاح وإصلاح، ولا سيّما حين يكون المُخيِّرُ رحيماً كريماً لطيفاً
خبيراً. فالطبيب يخيّرك بين دوائين أحياناً؛ فإن لم تجد الأول استعملت
الثاني، وكلا الدوائين ناجع مفيد، وسبيل للشفاء من الداء، بإذن الله الذي
يفعل ما يشاء، ولا يُعقَل ولا يُقبَل أن يخيّر المريض بين دواء ناجع فاعل
وآخر سُمٍّ قاتل.

والآية نزلت في كفارٍ متكبّرين من قريش رفضوا أن يجلسوا مع الفقراء
المؤمنين في مكة المكرمة، وطلبوا من الرسول صلى الله عليه وسلم أن يخصَّهم
بمجلسٍ لا يحضره غيرهم ليحاوروه، فنزل قوله تعالى: ﴿وَاصْبِرْ
نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُم بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ
يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلَا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن
ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا
28﴾ [الكهف: 28] ﴿وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ﴾ إلى قوله ﴿مُرْتَفَقًا﴾ لينحسِم الموقف ويبين حكم الله في المساواة والعدل والإنصاف، وأن الله تعالى يحب ويؤثر أهل الإيمان والحق ولو كانوا فقراء.

ويكره ويمقت ويتوعد أهل الكفر والباطل ولو كانوا أغنياء؛ لأن الغنى غنى
النفس بما تحمل من عقيدة التوحيد السليمة مع العزة والكرامة، لا غنى المال
في ساحة الشرك واتباع الهوى، وأن الرُّشْدَ قد تبيَّن فعلى الخَلْق اتباعه
وأن الغيَّ هلاك ودمار فعلى الناس اجتنابه، فمن شاء الرشد والحق فليؤمن كما
أمر الله وليستقم، واللام في «فليؤمن» هي لام الأمر، والله يأمر بالإيمان والعدل والإحسان، ومن رفض الإيمان والحق والرشد «فلْيكفر»
واللام هنا –وإن كانت جازمةً وهي لام الأمر- فالأمرُ هنا قد خرج عن معناه
الأصلي إلى التهديد والوعيد والإنذار كما يقرّر علم البلاغة. لأن الله لا
يأمر بالكفر والباطل والطغيان، بل ينهى عن ذلك وعن كل فحشاء أو منكر،
ويتوعّد من يفعل ذلك بعذاب أليم، وندم مقيم في الدنيا والآخرة.
ودليل أنَّ المراد من قوله تعالى: ﴿وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ﴾ التهديد والوعيد والإنذار، لا التخيير أو الاختيار هو: ذكر العذاب الذي هدَّد الله به من كفر في الآية [29] من الكهف: ﴿إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا﴾ فمن آمن نجا وفاز وظَفِر، ومن كفر فقد هلك وخاب وخَسِر.

ويؤيّد هذا قوله تعالى في سورة الإنسان الآية [3]: ﴿إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا
أي بينا للإنسان طريق الحق وطريق الباطل، وعرفناه سبيل الإيمان وسبل
الشيطان والطغيان والكفران، فإما أن يؤمن فيهتدي ويكون «شاكراً»، وإما أن
يكفر ويضل فيكون «كفوراً» وجاءت بصيغة المبالغة
لأنها الأكثر، وجاءت مع الشكر بدون صيغة المبالغة لأنها الأقل. حيث قل من
يشكر وكثر من يكفر، فإن آمن وشكر نجا وفاز، وإلا هلك فندم وخاب وخسر فجاء
بعد ذلك العقاب لمن كفر، فقال تعالى في السورة نفسها الآية [4]: ﴿ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ سَلَاسِلَا وَأَغْلَالًا وَسَعِيرًا ﴾ .

والله تعالى أعلم وأحكم.

اللهم علمنا ما جهلنا وذكرنا ما نسينا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علما،
واجعل أعمالنا ونياتنا خالصة لوجهك الكريم، وارزقنا الجنة وما قرب إليها من
قول أو عمل وأجرنا من نار الجحيم يا رب العالمين..

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-al-love.mam9.com
 
فَمَن شَاء فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاء فَلْيَكْفُرْ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مشاعر الحب :: المنتدى الاسلامي :: القرآن والسنة هدي وبيان-
انتقل الى: