منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مشاعر الحب

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970. لديك0مشاركة.

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات مشاعر الحب أن كنت زائرا فسعدنا انضمامك بالتسجيل لدينا وان كنت عضوا فسجل دخولك وشارك
مطلوب مشرفين ومصممين للطلب ضع طلبك في القسم المناسب له

 

 التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ritouja
عضو جديد
عضو جديد
ritouja


انثى

السمك الثعبان عدد المساهمات : 36
نقاط : 56
تاريخ الميلاد : 19/02/1989

تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 35

المزاجك ليوم : سعيدة الحمد لله


التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  Empty
مُساهمةموضوع: التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب    التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  Emptyالإثنين يناير 30, 2012 3:45 pm

لا يمكن أن نسمي هذا الموضوع علماً بالمعنى الاصطلاحي الكامل، وإن كان قد
عده صاحب (أبجد العلوم) وغيره ضمن العلوم ـ لأنه لا يعدو أن يكون نوعاً من
التخصصات والأعمال، التي تميز المجتمع المسلم وانفرد عن سواه بها. مع أنه
يدخل تحت أبحاث الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل عام.

الحسبة.. والمحتسب .. والاحتساب. نظام إداري وواجب اجتماعي، وداعٍ شرعي
اجتمعت كلها مع بعضها البعض لتكون طريقاً عاماً فسيحاً للإرشاد والهداية
والتوجيه إلى ما فيه الخير والأمر به، ومنع الضرر والنهي والزجر عنه.



تعريف الحسبة والاحتساب:

ومن هنا جاء تعريف الحسبة حسبما ذكر ذلك الإمام الماوردي في كتابه المهم
(الأحكام السلطانية). بأنها كما عرفها جمهور الفقهاء: الأمر بالمعروف إذا
ظهر تركه، والنهي عن المنكر إذا ظهر فعله.

وقال القنوجي في تعريف علم الاحتساب: هو النظر في أمور أهل المدينة
بإجراء مراسم معتبرة في الرياسة الاصطلاحية، ونهيُُ عن مخالفتها، وتنفيذ ما
تقرر في الشرع من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ثم تابع القنوجي رحمه
الله تشبيه موقع المحتسب من جسم المجتمع المسلم والأمة المسلمة بقوله:
والسلطان بالنسبة إلى المُلك بمنزلة الرأس من البدن الذي هو منبع الرأي
والتدبير، والوزير بمنزلة اللسان المعبر عما في الضمير، وأهل الاحتساب
بمنزلة الأيدي والأقدام والمماليك والخدام، ولن يتم أمر الملك إلا بهؤلاء
الثلاثة.

ثم نقل عن (كشف الظنون) لحاجي خليفة قوله عن الاحتساب: هو علم باحث عن
الأمور الجارية بين أهل البلد من معاملاتهم اللاتي لا يتم التمدن بدونها،
من حيث إجراؤها على القانون العدل بحيث يتم التراضي بين المتعاملين، وعن
سياسة العباد بنهي المنكر وأمر المعروف، بحيث لا يؤدي إلى مشاجرات وتفاخر
بين العباد بحسب ما رآه الخليفة من الزجر والمنع

وهذا العلم من أدق العلوم ولا يدركه إلا من له فهم ثاقب وحدس صائب. إذ
الأشخاص والأزمان والأحوال ليست على وتيرة واحدة فلا بد لكل واحد من
الأزمان والأحوال سياسة خاصة وذلك من أصعب الأمور. فلذلك لا يليق بمنصب
الاحتساب إلا من له قوة قدسية مجردة عن الهوى كعمر بن الخطاب رضي الله
تعالى عنه. لذلك كان علماً في هذا الشأن.



منشأ الحسبة وأنواعها:

ومن أفضل ما استدل به على مشروعية الحسبة قوله سبحانه { ولتكن منكم أمة
يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون}(آل
عمران/104) وقوله سبحانه { والمؤمنون والمؤمنات بعضم أولياء بعض يأمرون
بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله
ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم }(التوبة/71).

وولاية الاحتساب نوعان كما جاء في (الموسوعة الفقهية): ولاية أصلية مستحدثة
من الشرع. وولاية مستمدة وهي الولاية التي يستمدها من عهد إليه في ذلك من
الخليفة أو الأمير، وهو المحتسب.

وذكر الغزالي رحمه الله أن أركان الحسبة أربعة: المحتسب، والمحتسَب عليه، والمحتسب فيه، ونفس الاحتساب.

فالمحتسب هو من نصبه الإمام أو نائبه للنظر في أحوال الرعية، والكشف عن
أمورهم ومصالحهم، وتصفح أحوال السوق في معاملاتهم، واعتبار موازينهم وغشهم،
ومراعاة ما يسري عليه أمورهم، واستتابة المخالفين وتحذيرهم بالعقوبة،
وتعزيرهم على حسب ما يليق من التعزير على قدر الجناية.

وقد اشترط الفقهاء في المحتسب: الإسلام والتكليف والعلم والعدالة والقدرة البدنية والإذن من الإمام والذكورة.

وذكروا له آداباً منها: أن يتحلى بالأخلاق الحميدة، وأن يكون عفيفاً عن
الهدايا، وأن يلازم السوق، وأن يقف على وسائل الغش في مختلف الأعمال
والصناعات، وأن يتخذ أعواناً على قدر الحاجة من أهل العفة والصيانة... وغير
ذلك.



المحتسب فيه:

وأما الركن الثاني وهو المحتَسب فيه، أو ما تجري فيه الحسبة، فهو كل معروف ظهر تركة أو منكرظهر فعله.

وهو إما أن يتعلق بحق الله سبحانه مما يلزم الجماعة كصلاة الجمعة والعيدين
والجماعة، أو يلزم الأفراد من حقوق الله كالتهاون في الصلاة أو نحو ذلك.

وإما أن يتعلق بحقوق الآدميين، وهو إما عام وإما خاص، فالعام كالبلد إذا
تعطل شربه، أو استهدم سوره، أو كف أهله عن إعانة أبناء السبيل أو عمارة
المساجد، والخاص مثل مماطلة الحقوق، وفشو أكل الربا، وأكل مال اليتيم ونحو
ذلك.

ويتعلق بعلم الاحتساب معرفة ما هو المنكر الذي للمحستب تناوله بالتغيير،
فهل هو كل معصية؟ أم هو أعم من ذلك ليشمل كل ما تأباه النفوس السليمة
ونافره الطبع، وربما كان محرماً أو مكروهاً، وربما كان كبيرة أو صغيرة؟.

كما يتعلق بالاحتساب معرفة شروط المنكر الذي يقع تحت سلطة المحتسب، وهل له الإنكار بغلبة الظن أم لا؟.ثم معرفة أقسام المنكر.

ومن أهم مباحث الاحتساب كذلك معرفة مراتب الاحتساب، وهي أولاً التنبيه
والتذكير، ثم الوعظ والتخويف من الله، ثم الزجر والتأنيب والإغلاظ بالقول،
ثم التغيير باليد، ثم إيقاع العقوبة بالنكال والضرب، ثم الاستعداء ورفع
الأمر إلى الحاكم.



من وظائف المحتسب:

وقد نقل لنا الدكتور عبد العال عبد المنعم الشامي في بحثه (جغرافية المدن
عند العرب) في مجلة عالم الفكر بعض العبارات والمقاطع والمعاني عن وظيفة
المحتسب، التي يستعين فيها بأعوان ومساعدين. فقال:

وقد خضعت شوارع المدن لإشراف المحتسب. فكان يتطلع إلى تصحيح مقدارها،
وترتيب كل الطرق بقسطاطها ومعيارها، ويؤدب من يتعمد الخيانة فيها، وذلك
حرصاً منه على قيامها بوظائفها، وضماناً لنظافتها وحراستها ليلاً.

أما فيما يختص بالمحافظة على نظافتها فقد كان المحتسب يمنع من طرح الكناسة
فيها أو رش الماء إذا خشي من التزلق والسقوط كما يمنع كل ما فيه أذية
وإضرار على السالكين، كالميازيب الظاهرة من الحيطان، ومجاري الأوساخ
الخارجة من الدور والمنازل، كذلك خضعت لإشراف المحتسب إذا خشي سقوطها
وإضرارها بالسابلة، فيلزم أهلها هدمها وإعادة بنائها.

وينبغي أن يمنع المحتسب أحمال الحطب وأعدال التبن وروايا الماء وشرائح
السرجيين والرماد وأشباه ذلك من الدخول إلى الأسواق، لما فيه من الضرر
بلباس الناس.

كما أن عليه حفظ أموال التجار والغرباء الواردين من الأمصار، ومراقبة
المكاييل والموازين، ومراقبة النقود، ومحاربة التدليس والغش في السلع،
ومراعاة عدم الاحتكار، والتأكد من ضرورة مراعاة الشروط الصحية بالنسبة
للمأكولات، والقيام باختبار أصحاب الحرف والصناعات في أعمالهم قبل الموافقة
على الترخيص لهم بمزاولة المهن.

من ذلك مثلاً (الكحالون) (أطباء العيون قديماً) والأطباء العامون، فهؤلاء
يمتحنهم بما جاء في كتاب حنين بن اسحاق، وأما الحَجام فيمتحنه بما يثبت
مهارة وخفة يده في الجراحة، وأما المجبرون والجراحون فعليهم أن يكونوا على
علم بالتشريح وأعضاء الإنسان.

وبالنسبة للأفران فقد كان المحتسب يسجل في دفتر أسماء الخبازين، ومواضع
حوانيتهم، ويتفقد الأفران آخر النهار، ويراعي إصلاح مداخنها ورفع سقوف
حوانيتها، ويلاحظ المطاحن والدواب العاملة فيها.

أما الحمامات العامة فقد كان يتفقدها كل يوم مراراً، ويأمر بإصلاحها ونضح
مائها وغسل أرضها، هذا بالنسبة لحمامات الرجال. أما حمامات النساء فكان
يتفقد أبوابها ومن يقوم على أمرها، حتى لا يختلط الحابل بالنابل.

وفي سبيل المحافظة على المارة من البلل فقد كان المحتسب يأمر السقائين بربط
أفواه القرب، وأن يشدوا في أعناق دوابهم الأجراس ليحذرها الناس. كما كان
من اختصاص المحتسب إلزامُ من أخرج كنيفاً أن يطرحه خارج البلد.

هذا العمل الكبير والنظام البديع لفن الحسبة أو علم الحسبة لم يسبق إليه
أحد قبل المسلمين، الذين عمروا الأرض كخير ما عمرها الإنسان المتمدن،
والذين كانوا أكبر شاهد على عظم هذا الدين ورقي أحكامه.



أشهر كتب الاحتساب:

ولقد ألف كثير من العلماء في موضوع الحسبة كتباً مستقلة، أو أفرد أبحاثاً خاصة في ذلك.

ولعل أشهر ما ألف هؤلاء وأولئك كتاب (الأحكام السلطانية) للماوردي،
و(الأحكام السلطانية) لأبي يعلي، و(نهاية الرتبة في طلب الحسبة) للشيرازي،
و(تحفة الناظر وغنية الذاكر) لابن بسام المحتسب، و(الآداب الشرعية) لابن
مفلح، و(قواعد الأحكام في مصالح الأنام) للعز بن عبد السلام، و(الحسبة
الإسلامية) لابن تيمية، و(نصاب الاحتساب) لعمر بن محمد بن عوض السنامي،
و(معالم القربة في أحكام الحسبة)، و(كتاب غياث الأمم في التياث الظلم)
لإمام الحرمين الجويني و(إحياء علوم الدين) لحجة الإسلام الغزالي وغير ذلك.


ولا يفوتنا أن ننوه إلى أن كثيراً من اختصاصات المحتسب، الذي كان يدفعه إلى
عمله واجب الأمر بالمعروف والنهي عنه المنكر، بمعناه الواسع الشامل لكل
خير يطلب أو شر يدفع. قد توزع هذا الاختصاص الآن فيما بين جهات البلدية أو
الصحة أو الداخلية أو الأوقاف. في ظل التنظيمات المعاصرة للمجمتع والحياة،
ولكن الذي ضاع وفقد من المجتمع والحياة هو الدافع الديني والمحرك الإيماني
وهو عنصر أساس كان المحتسب يؤكد عليه ويرسخه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
حنان


انثى

العقرب الخنزير عدد المساهمات : 1726
نقاط : 2792
تاريخ الميلاد : 21/11/1995

تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 28

الموقع : منتديات مشاعر الحب
المزاجك ليوم : الحمدلله بخير


التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب    التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  Emptyالإثنين يناير 30, 2012 3:56 pm

التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  5346.imgcache
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-al-love.mam9.com
soso13
عضو جديد
عضو جديد
soso13


انثى

الاسد الحصان عدد المساهمات : 32
نقاط : 48
تاريخ الميلاد : 16/08/1990

تاريخ التسجيل : 28/01/2012
العمر : 33

المزاجك ليوم : تمام الحمد لله


التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب    التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب  Emptyالخميس فبراير 02, 2012 8:05 pm

جزاكى الله خير
تقبلى مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التعريف ببعض علوم الإسلام - الاحتساب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث وردت عن الاحتساب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مشاعر الحب :: المنتدى الاسلامي :: المواضيع الاسلاميه العامه-
انتقل الى: