الحكمة من تحريم الخمر Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970. لديك0مشاركة.

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات مشاعر الحب أن كنت زائرا فسعدنا انضمامك بالتسجيل لدينا وان كنت عضوا فسجل دخولك وشارك
مطلوب مشرفين ومصممين للطلب ضع طلبك في القسم المناسب له

 

  الحكمة من تحريم الخمر

اذهب الى الأسفل 
+3
mahmoud masrat
نور عيون
همسة امل
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
همسة امل
مشرفات الاقسام
مشرفات الاقسام
همسة امل


انثى

الجدي القرد عدد المساهمات : 345
نقاط : 651
تاريخ الميلاد : 27/12/1992

تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 31

الموقع : المغرب
المزاجك ليوم : نشيطة


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالسبت أبريل 23, 2011 11:25 am


من أسرار التشريع القرآني في تحريم الخمر
 	 الحكمة من تحريم الخمر Icon
الخمر

Alcohol في اللغة هو ما خامر العقل، أي غطاه وغيبه، ومتى اجتمعت الأحرف
الثلاثة بتتابعها (خ م ر) كان المعنى متضمناً للتغطية والغياب. ومن هنا كان
تحريم الخمر في الإسلام، حيث يذهب الخمرُ العقلَ ويخرجُ الإنسانَ عن طور
إنسانيته التي تمتاز بقدرة العقل على ضبط السلوك البشري وتوجيهه والسيطرة
عليه. وقدكان شرب الخمر شائعاً ومنتشراً في الجاهلية إلى حدٍ بعيدٍ استدعى
التدرج في تحريمه، وهو ما لم يحصل في تحريم غيره من المطعومات كالخنزير
مثلاً، نظراً لاستفحال شربه وكثرة تناوله لدى العرب وغيرهم قبل الإسلام.
وفي هذا قالت أمنا عائشة -رضي الله عنها- فيما أخرجه البخاري في
صحيحه:"إنما نزل أول ما نزل سورة من المفصل فيها ذكر الجنة والنار حتى إذا
ثاب الناس للإسلام نزل الحلال والحرام، ولو نزل أول شيء "لا تشربوا الخمر"
لقالوا: لا ندع شرب الخمر، ولو نزل أول شيء "لا تزنوا" لقالوا: لا ندع
الزنا.. ".. وقد أورد العلماء في آيات التشريع القرآني أن تحريم الخمر مر
بثلاث مراحل متوالية، كان أولها تحريم الخمر قبل الخروج إلى الصلاة، كما في
قوله جل جلاله :? يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا
الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى? حَتَّى? تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ ?
(النساء: 43)، تلاها إبراز المضار التي ترشح من تناول الخمر، والتي تفوق
بكثير الفوائد المجتباة من تناوله، مما يدفع العقل إلى توظيف مفاعيله في
تقدير المصلحة والمفسدة ويجعله في مرحلة توزين الجانبين في ميزان العقل
والموضوعية،فقال جل جلاله:

? يَسْأَلُونَكَ عَنِ
الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ
لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلُونَكَ مَاذَا
يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَ?لِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآيَاتِ
لَعَلَّكُمْ تَتَفَكَّرُونَ
? (البقرة: 219)، وأخيراً كانت الآية
الحاسمة التي حسمت موضوع الخمر وقطعت دابر تلك العادة الذميمة والسلوك
المريض، فقال العزيز الحكيم جل جلاله في محكم تنزيله:?يَا
أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ
وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ
فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ. إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ
أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ
وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلَاةِ فَهَلْ
أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ
? (المائدة: 91) . وقد أورد بعض العلماء أن
التدريج كان على مراحل أربع، تضاف فيها إلى المراحل الثلاث المذكورة آنفاً
الآيةُ المكية من كتابه الكريم، والتي تضمنت التلميح إلى أن الخمر، والذي
عبر عنه القرآن الكريم بلفظة السَّكَر على أرجح أقوال المفسرين، ليس برزق
حسن؛ تهيئة للنفوس وترسيخاً في العقل الباطن أن الخمر لا يندرج ضمن الطيب
من الرزق: ? وَمِنْ ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ
تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا إِنَّ فِي ذَ?لِكَ لَآيَةً
لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ
? (النحل: 67)، إذ تفيد واو العطف في اللغة المخالفة والمغايرة، بالإضافة إلى العطف.

وقد
غلظ الشارع الحكيم في التنفير من معاقرة الخمر، وحذر النبي صلى الله عليه
وسلم في أحاديث كثيرة من تناوله، فكانت عقوبة شارب الخمر عقوبة شرعية مقدرة
لا تهاون فيها، عبر عنها المشرع الإسلامي بكلمة "الحد" للدلالة على اختصاص
جرم شرب الخمر بتجاوز حدود الله جل جلاله والتعدي على شرعه وقوانينه. ولعل
مما جاء في التنفير من شرب الخمر وإبراز بشاعته ما أورده الألباني وحسنه
في السلسلة الصحيحة عن عبد الله بن عمرو بن العاص –رضي الله عنه- أن رسول
الله صلى الله عليه وسلم قال:

"الخمر أم الخبائث، ومن شربها لم يقبل الله منه صلاة أربعين يوماً، فإن مات وهي في بطنه مات ميتة جاهلية". فكلمة

"الخمر
أم الخبائث" تدل على أنه جماع الشرور ومجمع الضرر ومستودع المفاسد التي لا
تقتصر على الفرد فحسب بل تتعداه إلى المجتمع بأسره. والمتأمل في كتاب الله
جل جلاله يجد ملمحاً جميلاً يتمثل في تقديم ذكر الضرر على المجتمع وعلى
الآخر نتيجة لشرب الخمر وعدم اقتصاره على إلحاق الضرر بالشارب فحسب، ويظهر
ذلك جلياً في قوله جل جلاله :?إِنَّمَا يُرِيدُ
الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي
الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ
الصَّلَاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ?
(المائدة: 91).

وللدلالة
على عظم الخطر والضرر المترتب على معاقرة الخمر أنه جل جلاله قدَّمَ ذكر
بث العداوة والبغضاء بين الشارب ومن حوله وعلى المجتمع "بَيْنَكُمُ"، قدمه
على الصدِّ عن ذكر الله جل جلاله وعن الصلاة؛ ذلك أن الصلاة والذكر ترتبط
مباشرة بالفرد وشخصه وكينونته، بينما ينعكس شرب الخمر على الآخر لا على
الذات فحسب. ولما كانت مباديء الشريعة الغراء قائمة على حفظ الحقوق والنفوس
وصيانة المجتمع بأسره، لا الفرد بعينه، ولما كانت العلاقة في الإسلام بين
الأفراد تقوم على المشاححة (أي المقاضاة وإعطاء كل ذي حق حقه)،كان ذلك
التقديم موائماً لمقاصد الشرع ومحققاً لغاياته ومراميه من حفظ للأمن
الجماعي وصون للمجتمع بكليته، بخلاف الرأسمالية المعاصرة والمناهج الأرضية
التي تتمحور حول الفرد وذاته وتغفل المجتمع بكليته.

وفي العصر الحديث
جاءت حقائق العلم مؤيدة لحكم التشريع الإسلامي في النهي عن شرب الخمر
ومعاقرته وفي تبيان أثره على المجتمع ومناقضته لمبدأ حرية الإنسان وكرامته
المضبوطة بكرامة الآخر وحريته. ولن أتطرق في مقالي هذا إلى الحديث حول
الأضرار الصحية والفسيولوجية التي يسببها شرب الخمر، والذي يعزى إليه بشكل
رئيس التسبب في العديد من حالات السرطان وأمراض النقص الغذائي، لأنه ليس
المقصود في هذا السياق ولا يستع المقام لذكره؛ إنما المقصود استجلاب معطيات
العلم الحديث حول أثر الخمر على المجتمع وما يلحقه من أضرار مباشرة وغير
مباشرة، وحول حجم تأثير الخمر وضرره على الفرد وعلى الآخر المحيط به. ففي
دراسة حديثة حديثة أجراها البروفيسور ديفيد نات، خبير علم السموم والعقاقير
النفسية والعصبية في كلية امبريال في لندن، ونشرت في مجلةThe Lancet ، وهي
واحدة من أهم المجلات العلمية العاليمة وأكثرها انتشاراً ومصداقية، في
العدد الأخير من العام 2010 ونشر خبرها على موقع الجزيرة نت. كشفت نتائج
الدراسة عن الأضرار الخطيرة التي يبتسبب بها الخمر على المجتمع، وأكدت
نتائج الدراسة الحقيقة القرآنية من أن ضرر الخمر على المجتمع أكبر من
تأثيره على الفرد فحسب. فقد قام البروفيسور ورفاقه بدراسة الأضرار الكلية
Overall Harms الناجمة عن تناول الخمر وأنواع المفترات والمخدرات، وقاموا
بتصنيف تلك الأضرار من حيث التأثير إلى نوعين: التأثير على المتناول للخمر
أو العقار المخدر To Users، والتأثير على الآخر المحيط بمتناول الخمر أو
العقار To Others. كما قاموا بتصنيف الأضرار الناجمة عن تناول الخمر
والمخدرات تبعاً لطبيعة التأثير إلى أربعة أنواع هي: التأثيرات النفسية
Psychological (مثل غياب القدرة على العمل والاعتماد على الآخر، والتأثير
سلباً على وظائف الدماغ والقدرات العقلية بشكل مباشر وغير مباشر)،
والتأثيرات الفسيولوجية على وظائف الجسم Physical (مثل التسبب المباشر
بالوفاة والتسبب غير المباشر بالوفاة من خلال إلحاق ضرر قد يفضي أو يتضاعف
إلى الوفاة، وكذلك التسبب بعطب أو إعاقة جسمية بشكل مباشر أو غير مباشر)،
والتأثيرات الاجتماعية على الآخر المحيط بمتناول الخمر أو العقار المخدر
Social (مثل خسارة المنجزات الشخصية كالوظيفة والفشل الدراسي والتجارة، أو
التأثير سلباً على الروابط العائلية مثل التسبب بالطلاق وضياع الأسرة،
والتأثير على سلم المجتمع وأمنه والتسبب في إلحق الضرر بمكوناته ومنجزاته
وبيئته، والكلفة الاقتصادية الكلية المترتبة على الدولة والمجتمع)،
وأخيراً، التأثيرات النفسية والجسدية Physical and Psychological (مثل
انتشار الجريمة بأشكالها) .

كما قام الباحثون بعمل توصيف كمي لكل
أثر من كل نوع من أنواع الأضرار الناجمة عن تناول الخمر والمخدرات
والمفترات بأنواعها وقاموا بحصرها بناء على نتائج الدراسات والبحوث العلمية
المنشورة والتقارير الرسمية الحكومية حول تأثير الخمر والمخدرات على سائر
أنواع الأضرار المذكورة آنفاً.

وبالنظر إلى النتائج
التي خرجت بها الدراسة، تبين أن معاقرة الخمر تؤدي إلى إحداث أضرار نفسية
واجتماعية واقتصادية وجسدية تفوق جميع المواد المخدرة التي تم دراستها، فمن
بين عشرين مادة مسكرة (كالخمر) ومفترة ومخدرة (كالهيروين والكوكائين
والقات ودخان السجائر والقنب والامفيتامينات وغيرها)، حصل الخمر على أعلى
مجموع رقمي لمجموع الأضرار المختلفة التي ذكرت آنفاً، وكان الرقم (72) من
أصل 100 نقطة هي مجموع التأثيرات الضارة بكافة أنواعها، مقابل أنواع
الممخدرات والمفترات التي تم دراستها، والتي تراوحت قيمة مجموع تأثيراتها
ما بين 55 للهيروين و6 لنوع من أنواع فطرالمشروم السام والمستخدم من قبل
بعض المدمنين.

واللافت في الدراسة كذلك
أن تأثير معاقرة الخمر على الآخر Harm to others، والملون باللون الأحمر،
كان تقريباً ضعف قيمة التأثير على المستهلك للخمر Harm to users (47 مقابل
25، على التوالي)، وهو ما يفسر حكمة التقديم في الآية الكريمة للأثر على
الآخر (بينكم) وتأخير الأثر على المستهلك (يصدكم). وعند المقارنة بين أنواع
المسكرات والمفترات والمخدرات من حيث تأثيرها على محيط الشخص وعلى من حوله
من الناس، كان للخمر الحظ الأوفر والسهم الأكبر من حيث تأثيرها السلبي،
وهو بخلاف ما يظنه كثير من الناس أن خطر المخدرات على من يحيطون بالشخص
المدمن أشد بكثير من خطر الخمر على من يحيطون بالمدمن عليه ، بحيث حاز
الخمر على الرقم 88، وهو ما يؤكد الحقيقة النبوية التي أخبر بها النبي صلى
الله عليه وسلم من أن الخمر"أم الخبائث"، فهي الأكثر ضرراً والأبلغ تأثيراً
والأشد فتكاً بالمجتمع وبنسيجه ومقدراته وممتلكاته، بل حتى ببيئته. وعند
مقارنة تأثير تناول الخمر على الشخص بعينه، ومقارنته بأنواع المخدرات
والمفترات، كان لنوع الكوكائين Crack coocaine الأثر السلبي الأكبر والأكثر
ضرراً حتى بالمقارنة مع الخمر.

وعند دراسة أنواع التأثيرات السلبية التي
يحدثها كل نوع من أنواع المسكرات والمخدرات والمفترات المدروسة كل على
حدة، كان للخمر النصيب الأوفر والحظ الأكبر من مجموع تلك الأضرار، بحيث كان
للخمر 16 أثراً ضاراً وبدرجات متفاوتة، وتوزعت على صنوف الأضرار الواردة
في المقدمة (على النفس والجسد والعقل والمجتمع والأسرة والاقتصاد والبيئة)،
في حين طال تأثير أنواع المخدرات والمفترات المدروسة أنواعاً متباينة من
الضرر تراوحت بين نوعين، كما في الفطر المشروم السام، و15 ضرراً لنوع
الكوكائين المذكور آنفاً، في حين كان للهيروين تأثيراً مشابهاً للخمر من
حيث عدد أنواع الأضرار التي يترتب على تناولها ولكنه أقل حجماً بالمقارنة
مع الخمر.لقد دفعت نتائج تلك الدراسة البروفيسور نات ورفاقه إلى إبداء
استغرابهم تجاه التشريعات المتبعة في بريطانيا وغيرها من الدول الغربية،
والتي تسمح ببيع الخمر وتعاطيه وتداوله، في حين تمنع وتحارب بشدة تعاطي
أنواع المخدرات والمفترات المختلفة. فقد خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن
حجم الضرر الكلي الذي يسببه تعاطي الخمر على الفرد والمجتمع بكافة أبعاده
وجوانبه، المباشرة منها وغير المباشرة، أكبر بكثير مما تحدثه أنواع
المفترات والمخدرات المختلفة، الأمر الذي يستدعي وضع محاربة آفة الخمر على
قائمة الاستراتيجيات الصحية التي يجب العمل على تحقيقها للحفاظ على المجتمع
وصون سلامته وسلامة أفراده ومرافقه واقتصاده.

إن هذه النتيجة التي
خلص إليها الباحثون أنما تشير إلى ذلك التخبط التي تعانيه البشرية المعاصرة
جراء البعد عن منهج الله جل جلاله الذي خلق الإنسان ويعلم ما يضره وما
ينفعه، وهي تدل دلالة قاطعة على عجز العقل البشري عن الوصول إلى حماية
الإنسان وصيانة وجوده وتحقيق أمنه واستقراره وسعادته بعيد عن وحي السماء
وهدي الأنبياء. لقد كشفت نتائج هذه الدراسة عن حكمة الإشارة إلى أثر الخمر
على الآخر وتقديمه على الضرر على نفس المتعاطي له، كما أكدت صدق الحديث
الشريف "الخمر أم الخبائث"، وبأنها جماع المصائب ومستودع الضرر والشرر.
وصدق الله جل جلاله حيث يقول في محكم التنزيل:?أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ? (المائدة: 50).


د."معزالإسلام" عزت فارس
أستاذ مساعد، قسم التغذية، كلية الصيدلة والعلوم الطبية، جامعة البترا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور عيون
عضو برونزي
عضو برونزي
نور عيون


انثى

الحمل القرد عدد المساهمات : 178
نقاط : 182
تاريخ الميلاد : 23/03/1980

تاريخ التسجيل : 28/12/2010
العمر : 44

المزاجك ليوم : زعلانه


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالسبت أبريل 23, 2011 7:55 pm

شكر على موضوعك
بارك الله فيكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud masrat
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
mahmoud masrat


ذكر

العقرب الثور عدد المساهمات : 879
نقاط : 965
تاريخ الميلاد : 26/10/1985

تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 39

الموقع : اربد
المزاجك ليوم : تمام


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالأحد أبريل 24, 2011 9:02 am

شكر الله يعطيك الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عامر العطيات
نائب المدير
نائب المدير
عامر العطيات


ذكر

عدد المساهمات : 767
نقاط : 1017
تاريخ التسجيل : 27/12/2010

 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالأحد أبريل 24, 2011 3:03 pm


جزاك الله خير
وجعل الله هذا العمل في ميزان حسناتك
وسلمت اناملك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحي لحسن
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر

السمك الحصان عدد المساهمات : 121
نقاط : 121
تاريخ الميلاد : 10/03/1990

تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 34

المزاجك ليوم : صفا


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالجمعة مايو 06, 2011 2:16 pm

 	 الحكمة من تحريم الخمر 1268461880
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
همسة امل
مشرفات الاقسام
مشرفات الاقسام
همسة امل


انثى

الجدي القرد عدد المساهمات : 345
نقاط : 651
تاريخ الميلاد : 27/12/1992

تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 31

الموقع : المغرب
المزاجك ليوم : نشيطة


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالسبت مايو 21, 2011 9:15 pm

يسلمووو ع المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر

الحمل الثور عدد المساهمات : 176
نقاط : 257
تاريخ الميلاد : 27/03/1961

تاريخ التسجيل : 13/05/2011
العمر : 63

الموقع : http://mamdoh.ahlamontada.net/
المزاجك ليوم : رائع


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالسبت مايو 21, 2011 9:32 pm


بارك الله فيك وجزاك جنته
 	 الحكمة من تحريم الخمر Ward2u-GlitterArabicText66
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mamdoh.ahlamontada.net/
حنان
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
حنان


انثى

العقرب الخنزير عدد المساهمات : 1726
نقاط : 2792
تاريخ الميلاد : 21/11/1995

تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 29

الموقع : منتديات مشاعر الحب
المزاجك ليوم : الحمدلله بخير


 	 الحكمة من تحريم الخمر Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحكمة من تحريم الخمر    	 الحكمة من تحريم الخمر Emptyالأحد ديسمبر 25, 2011 4:53 pm

بارك الله فيك عالموضوع
في انتظار جديدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-al-love.mam9.com
 
الحكمة من تحريم الخمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحكمة من البلاء
»  ما الحكمة من تعدد زواج الرسول(ص)؟ما هو جوابك؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مشاعر الحب :: المنتدى الاسلامي :: القرآن والسنة هدي وبيان-
انتقل الى: