منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
أشعلت شموع الترحيب وأضئيت مصابيح التهليل
بقدومك إلى أرض الحب منتداك منتديات مشاعر الحب
ننتظر بث مدادك العذب عبر أثير المنتدى
ونتمنى لك قضاء أمتع وأجمل وأحلى الأوقات
كما نرجوا لك الفائدة
المنتدى منتداك
والقلم سيفك
فامتطي صهوه الفكر
وجواد الكلمة
لرسم لوحات أبداعك
في منتديات مشاعر الحب

يسعدنا انضمامكم لنا او الدخول اذا كنت عضوا وواحداً من الاسرة

مع تحيات الإدارهـــ(*_*)



منتديات مشاعر الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مشاعر الحب

معلومات عنك انت متسجل الدخول بأسم {زائر}. آخر زيارة لك الخميس يناير 01, 1970. لديك0مشاركة.

 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم في منتديات مشاعر الحب أن كنت زائرا فسعدنا انضمامك بالتسجيل لدينا وان كنت عضوا فسجل دخولك وشارك
مطلوب مشرفين ومصممين للطلب ضع طلبك في القسم المناسب له

 

 فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
YaS.NaD




ذكر

الجوزاء الماعز عدد المساهمات : 56
نقاط : 118
تاريخ الميلاد : 26/05/1991

تاريخ التسجيل : 12/02/2011
العمر : 33

المزاجك ليوم : جيد


فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Empty
مُساهمةموضوع: فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }   فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Emptyالأحد فبراير 13, 2011 9:39 pm

قال الله تعالى : { وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ } [ البقرة : 115 ]
فهل قوله تعالى : { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } من باب الصفات أم لا ؟
اختلف العلماء في ذلك :
1- فذهبت طائفة إلى أن ذلك من الصفات ، وأن المراد بالآية وجه الله الذي هو صفة من صفاته سبحانه . وممن قال بذلك :
ابن خزيمة ، والبيهقي ، وابن القيم ، وعبد الرحمن السعدي ، وابن عثيمين .(1)
قال ابن القيم : الصحيح في قوله تعالى : { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } أنه كقوله في سائر الآيات التي ذكر فيها الوجه ، فإنه قد اطرد مجيئه في القرآن والسنة مضافاً إلى الرب تعالى ، على طريقة واحدة ، ومعنى واحد ، فليس فيه معنيان مختلفان في جميع المواضع غير الموضع الذي ذكر في سورة البقرة ، وهو قوله : { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } ، وهذا لا يتعين حمله على القبلة والجهة ، ولا يمتنع أن يراد به وجه الرب حقيقة، فحمله على غير القبلة كنظائره كلها أولى . أ.هـ (2)
2- وذهبت طائفة إلى أن ذلك ليس من باب الصفات في شيء ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية: (( ليست هذه الآية من آيات الصفات ومن عدها في الصفات فقد غلط )) .(3)
وقد اختلف هؤلاء في معناها على أقوال :
القول الأول : أن معناها فثم قبلة الله ، قالوا : والوجه يأتي في اللغة بمعنى الجهة، يقال : وِجْهَة ووجه وَجِهَة . وممن روي عنه هذا القول :
ابن عباس(4) ، ومجاهد (5) ، وعكرمة (6) ، والحسن البصري(7) ، وقتادة(Cool ، ومقاتل بن حيان (9) ، والشافعي (10) .
واختاره : الواحدي ، والزمخشري ، وابن عطية ، والرازي ، وابن تيمية ، وابن عثيمين ، وجعل الآية محتملة له وللقول الأول .(11)
قال ابن تيمية : { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } أي : قبلة الله ، ووجهة الله ، هكذا قال جمهور السلف .
وقال : (( الوجه )) هو الجهة في لغة العرب ، يقال : قصدت هذا الوجه ، وسافرت إلى هذا الوجه ، أي : إلى هذه الجهة . وهذا كثير مشهور ، فالوجه هو الجهة ، كما في قوله تعالى : { وَلِكُلٍّ وِجْهَةٌ هُوَ مُوَلِّيهَا }(12) أي : متوليها ، فقوله تعالى : { هُوَ مُوَلِّيهَا } كقوله تعالى :{ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } كلا الآيتين في اللفظ والمعنى متقاربان ، وكلاهما في شأن القبلة ، والوجه والجهة هو الذي ذكر في الآيتين : أنا نوليه ، نستقبله . أ.هـ (13)
القول الثاني : أن قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } المراد به الله عز وجل ليس غيره .
وهذا قول المعتزلة (14) ، ونُسب للكلبي (15) ، واختاره ابن قتيبة (16) .
القول الثالث : أن معنى الآية فثم رضا الله وثوابه .
حكاه دون نسبة: الطبري، والبغوي، والقرطبي، واختاره :الجصاص وابن جزي الكلبي. (17)
والراجح - والله أعلم - أن قوله تعالى : { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } هو من باب الصفات ، وأن المراد بالآية وجه الله الذي هو صفة من صفاته سبحانه .
دليل ذلك :
1- أن الله تعالى ذكر في القرآن القبلة باسم القبلة والوجهة ، وذكر وجهه الكريم باسم الوجه المضاف إليه سبحانه ، فتفسيره في هذه الآية بنظائره من الآيات هو الأولى ، لأنه من تفسير القرآن بعضه ببعض وهو أولى التفاسير .
2- أن هناك أحاديث تفيد أن المصلي إذا قام يصلي فإن الله قبل وجهه ، وهي بمثابة التفسير لهذه الآية ، منها :
– قوله صلى الله عليه وسلم : (( إذا كان أحدكم يصلي فلا يبصق قبل وجهه فإن الله قبل وجهه )) . (18)
– وقوله صلى الله عليه وسلم : (( إن الله أمركم بالصلاة فإذا صليتم فلا تلتفتوا ؛ فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت )) .(19)
– وقوله صلى الله عليه وسلم : (( إن الرجل إذا قام يصلي أقبل الله عليه بوجهه حتى ينقلب أو يحدث سوء )).(20)
فهذه الأحاديث مصرحة بأن وجه الله الذي هو صفته هو الذي يكون قبالة المصلي ، لا القبلة . فهي بمثابة التفسير للآية ، والله تعالى أعلم .(21)
===========================
(1) كتاب التوحيد ، لابن خزيمة ( 1 / 25 ) ، الأسماء والصفات ، للبيهقي ( 2 / 35 ) ، مختصر الصواعق المرسلة (392) ، تيسير الكريم الرحمن (76) ، أحكام من القرآن الكريم (416) .
(2) مختصر الصواعق المرسلة (392) .
(3) مجموع الفتاوى (3/193) .
(4) أخرجه ابن أبي حاتم في تفسيره (364) .
(5) أخرجه ابن شيبة في المصنف (1/370) ، والترمذي في كتاب التفسير ، باب ومن سوررة البقرة ، حديث (2958) ، وابن جرير في تفسيره (1/552،553) ، وابن أبي حاتم (345) محقق ، والبيهقي في السنن الكبرى (2/13) .
(6) زاد المسير (1/117) .
(7) أخرجه ابن أبي حاتم معلقاً (345) محقق .
(Cool أخرجه ابن جرير في تفسيره (1/550) .
(9) تفسير البغوي (1/108) .
(10) أحكام القرآن ، للشافعي ( 76 ) ، السنن الكبرى ، للبيهقي ( 2 / 13 ) ،مجموع الفتاوى (3/193) (6/15) ، مختصر الصواعق المرسلة (392) .
(11) الوسيط (1/194) ، الكشاف (1/179) ، المحرر الوجيز (1/200) ، مفاتيح الغيب (4/21) ، مجموع الفتاوى (2/429) ، (3/193) ، (6/15-16) ، أحكام من القرآن الكريم (416) .
(12) البقرة : 148.
(13) مجموع الفتاوى (2/492) ، (6/16) .
(14) (15) تفسير القرطبي (2/58) .
(15) تأويل مشكل القرآن (254) .
(17) جامع البيان للطبري (1/553) ، تفسير البغوي (1/108) ، تفسير القرطبي (2/58) ، أحكام القرآن للجصاص (1/76) ، التسهيل لعلوم التنزيل (1/94) .
(18) أخرجه - من حديث ابن عمر - البخاري ، في كتاب الصلاة ، باب حك البزاق باليد من المسجد ، حديث (406) ، ومسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة ، باب النهي عن البصاق في المسجد في الصلاة وغيرها ، حديث (547) .
(19) أخرجه - من حديث الحارث الأشعري - الإمام أحمد في مسنده ، حديث (17139) (4/178) .والترمذي في كتاب الأمثال ، باب ما جاء في مثل الصلاة والصيام والصدقة ، حديث (2863) ، وصححه الألباني في صحيح سنن الترمذي (2 / 379 ) ، وصحيح الجامع ، ص ( 355 ) ، رقم ( 1724 ) .
(20) أخرجه - من حديث حذيفة - ابن ماجه في كتاب إقامة الصلاة والسنة فيها ، باب المصلي يتنخم ، حديث (1023) .
وصحح إسناده البوصيري في مصباح الزجاجة بحاشية الكتاب (1/539) ، وحسنه الألباني ، في صحيح ابن ماجه ( 1 / 168) .
(21) انظر : مختصر الصواعق المرسلة (396-398) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
حنان


انثى

العقرب الخنزير عدد المساهمات : 1726
نقاط : 2792
تاريخ الميلاد : 21/11/1995

تاريخ التسجيل : 26/12/2010
العمر : 29

الموقع : منتديات مشاعر الحب
المزاجك ليوم : الحمدلله بخير


فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }   فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Emptyالأحد فبراير 13, 2011 10:30 pm

يسلمو
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m-al-love.mam9.com
حنين الغرام
المدير العام
المدير العام



انثى

الدلو الحصان عدد المساهمات : 651
نقاط : 913
تاريخ الميلاد : 16/02/1990

تاريخ التسجيل : 13/02/2011
العمر : 34

المزاجك ليوم : رايقه


فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }   فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Emptyالإثنين فبراير 14, 2011 11:42 am

جزاك الله كل خير وجعلها في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud masrat
صاحبة الموقع
صاحبة الموقع
mahmoud masrat


ذكر

العقرب الثور عدد المساهمات : 879
نقاط : 965
تاريخ الميلاد : 26/10/1985

تاريخ التسجيل : 26/01/2011
العمر : 39

الموقع : اربد
المزاجك ليوم : تمام


فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }   فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Emptyالثلاثاء مارس 08, 2011 5:10 pm

جزاك الله كل خير وجعلها في موازين حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مدحي لحسن
عضو برونزي
عضو برونزي



ذكر

السمك الحصان عدد المساهمات : 121
نقاط : 121
تاريخ الميلاد : 10/03/1990

تاريخ التسجيل : 06/05/2011
العمر : 34

المزاجك ليوم : صفا


فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Empty
مُساهمةموضوع: رد: فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }   فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 7:50 pm

فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ } 1268461880
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فائدة في تفسير قوله { فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ }
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قوله تعالى ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ )
»  ما فائدة القرأن؟؟؟؟
»  ما فائدة القرأن؟؟؟؟
» تفسير سورة الفلق
» تفسير النصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مشاعر الحب :: المنتدى الاسلامي :: القرآن والسنة هدي وبيان-
انتقل الى: